آليات تعزيز المسؤولية الاجتماعية للشركات في مصر من المنظور الاقتصادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد التمويلى- كلية ادارة الأعمال - جامعة الأهرام الكندية- الجيزة- مصر

المستخلص

تستهدف هذه الدراسة تقييم المسؤولية الاجتماعية للشركات في مصر، وتحديد الآليات المناسبة لتعزيز هذا الدور من المنظور الاقتصادي، وتناقش دوافع وجود المسؤولية الاجتماعية للشركات، وتأثيرها على توفير السلع العامة، وتأثير الأزمات الاقتصادية عليها. وتسعى الدراسة إلى تحليل العلاقة بين التنمية المستدامة بأبعادها الثلاثة: الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية، وبين المسؤولية الاجتماعية للشركات. وقد تم عمل دراسة ميدانية، وتصميم استبيان تم توزيعه على عينة مكونة من 80 مفردة، كما أجرت الدراسة أيضًا التحليل الرباعي (SWOT) لتحديد نقاط القوة، والضعف، والفرص، والتحديات المرتبطة بدور المسؤولية الاجتماعية في تحقيق التنمية المستدامة. وكشفت الدراسة وجود علاقة ارتباط طردية قوية بين المسؤولية الاجتماعية بأبعادها الثلاثة، وبين التنمية المستدامة، كما توصلت الدراسة إلى عدد من الآليات، تم تحديدها في ضوء الدروس المستفادة من التجارب الدولية الرائدة، تمثلت أهمها في توحيد جهود الجهات المختلفة المعنية بالمسؤولية الاجتماعية من خلال كيان مؤسسي بهدف تعظيم الاستفادة من تلك الجهود.

الكلمات الرئيسية