يشهد العالم ثورة رقمية هائلة ومستمرة تُعيد تشكيل مختلف جوانب الحياة، بما في ذلك مشهد التسوق والتجارة الإلكترونية. وتُعدّ مصر من الدول التي تأثرت بشكل كبير بهذه الثورة، فمع ازدياد انتشار الإنترنت وتطور الهواتف الذكية وتوفر وسائل الدفع الرقمية الآمنة، بات بإمكان المستهلكين المصريين شراء مختلف السلع والخدمات بسهولة ويسر من أي مكان وفي أي وقت. وتُشير التوقعات إلى أن حجم سوق التجارة الإلكترونية في مصر سيتراوح بين 13 و15 مليار دولار أمريكي بنهاية عام 2030. ويُعد هذا التطور علامة فارقة في سلوك المستهلك المصري، حيث أصبح التسوق عبر الإنترنت هو الخيار المفضل للكثيرين، مما يُلقي بتحديات جديدة ومتعددة الجوانب على الشركات. وتعتبر الخدمات اللوجستية -وخصوصًا في الميل الأخير- هي العصب النابض للتجارة الإلكترونية، حيث تلعب دورًا محوريًّا في نجاح عملية الشراء، فمن خلال هذه الخدمات تُسَلّم المنتجات إلى المستهلكين في الوقت والمكان المُحدّدين، وتُحافظ على سلامة المنتجات وتضمن وصولها للعملاء بحالة ممتازة؛ مما يساهم في تُقديّم تجربة الشراء المتكاملة. ولكنها في نفس الوقت تُعد أيضًا من أكثر الجوانب تعقيدًا وتكلفة، لأسباب متعددة منها: الازدحام السكاني في المدن، وارتفاع حجم الطلبات، وتنوع تفضيلات العملاء لطريقة استلام المنتجات. وتُسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية الخدمات اللوجستية للميل الأخير كعامل رئيسي في نجاح التجارة الإلكترونية، وتهدف بشكل مُعمّق إلى استكشاف علاقة تجارب العملاء السابقة مع خدمات توصيل المنتجات وإعادتها بنيتهم إعادة الشراء من منصات التجارة الإلكترونية. واقتصرت الدراسة على فئة المنتجات الإلكترونية الاستهلاكية، والتي تمثل أكثر من 60% من حجم عمليات الشراء عبر الإنترنت في مصر (طبقاً لإحصائيات Staistia.com لسنة 2202)، وقد تم اختيار عملاء منصة أمازون مصر كعينة للدراسةلضمان عمل تحليل شامل لفرضيات البحث، وأيضًا نظرًا لعددهم في مصر والعالم. وأوضحت نتائج الدراسة وجود علاقة قوية وذات دلالة إحصائية بين عمليات الوفاء بالطلبات وأيضا الخدمات اللوجستية العكسية مع احتمالية انخراط العملاء في معاملات شراء لاحقة ومتكررة عبر منصات التجارة عبر الإنترنت في مصر. وتُسهم هذه الدراسة مساهمةً قيّمة في فهم تأثير الخدمات اللوجستية على سلوك المستهلكين في التجارة الإلكترونية بالسوق المصرية، وتقدّم نتائج وتوصيات قيّمة لأصحاب الأعمال وشركات التجارة لتطوير استراتيجيات أكثر فاعلية.
عبد الحميد, محمود. (2024). The Relationship Between E-Commerce Last-Mile Logistics and Online Repurchasing Intention in Egypt. المجلة الدولية للسياسات العامة في مصر, 3(2), 154-182. doi: 10.21608/ijppe.2024.351297
MLA
محمود عبد الحميد. "The Relationship Between E-Commerce Last-Mile Logistics and Online Repurchasing Intention in Egypt", المجلة الدولية للسياسات العامة في مصر, 3, 2, 2024, 154-182. doi: 10.21608/ijppe.2024.351297
HARVARD
عبد الحميد, محمود. (2024). 'The Relationship Between E-Commerce Last-Mile Logistics and Online Repurchasing Intention in Egypt', المجلة الدولية للسياسات العامة في مصر, 3(2), pp. 154-182. doi: 10.21608/ijppe.2024.351297
VANCOUVER
عبد الحميد, محمود. The Relationship Between E-Commerce Last-Mile Logistics and Online Repurchasing Intention in Egypt. المجلة الدولية للسياسات العامة في مصر, 2024; 3(2): 154-182. doi: 10.21608/ijppe.2024.351297