تتناول الورقة البحثية مفهوم علم المواطن كأحد أبعاد العلم المفتوح، وتستعرض المقدمات الفكرية والفلسفية لنشأته، مع توضيح أهميته ووظائفه، وكيف دعمت شبكة الإنترنت تأسيسه ونشره، والتأصيل النظري لمفهومي العلم المفتوح وعلم المواطن، وتحديد مؤشراتهما، ورصد العلاقة التبادلية بين الجامعة وعلم المواطن، والتركيز على العلاقة التساوقية بينه وبين السياسة والمجتمع. وقد اعتمد الباحث على منهجية إعادة تحليل البيانات المتاحة حول العلم المفتوح وعلم المواطن استنادًا إلى تقارير الهيئات الدولية. وقد انتهت الورقة إلى مجموعة من التوصيات للجامعات للالتزام بها عند تأسيس علم المواطن، وتفعيل أدواره. ومن أبرز مخرجات البحث تناول علم المواطن باعتباره نظاما اجتماعيا يربط العلماء ببعضهم، والعلماء مع أفراد المجتمع، في سياق يسوده التعاون والمشاركة؛ ليتحول المجتمع إلى مجتمع المعرفة، حيث يسهم أفراده في إنتاج العلم، كما يستفيدون بسهولة الوصول إليه، والقدرة على إدراكه، وتفسيره.
الحايس, عبدالوهاب, & جمعه, محمد. (2023). علم المواطن كآلية لتجسير الفجوة بين العلم والسياسة. المجلة الدولية للسياسات العامة في مصر, 2(4), 125-152. doi: 10.21608/ijppe.2023.323524
MLA
عبدالوهاب الحايس; محمد جمعه. "علم المواطن كآلية لتجسير الفجوة بين العلم والسياسة", المجلة الدولية للسياسات العامة في مصر, 2, 4, 2023, 125-152. doi: 10.21608/ijppe.2023.323524
HARVARD
الحايس, عبدالوهاب, جمعه, محمد. (2023). 'علم المواطن كآلية لتجسير الفجوة بين العلم والسياسة', المجلة الدولية للسياسات العامة في مصر, 2(4), pp. 125-152. doi: 10.21608/ijppe.2023.323524
VANCOUVER
الحايس, عبدالوهاب, جمعه, محمد. علم المواطن كآلية لتجسير الفجوة بين العلم والسياسة. المجلة الدولية للسياسات العامة في مصر, 2023; 2(4): 125-152. doi: 10.21608/ijppe.2023.323524