أثر الثقافة التسويقية على تحسين جودة الخدمة الإلكترونية "دراسة مقارنة بين شركات تكنولوجيا المعلومات الأجنبية والمحلية بجمهورية مصر العربية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معهد التخطيط القومى

2 معهد الدلتا العالي لنظم المعلومات الادارية والمحاسبية، المنصورة، مصر

المستخلص

تسعى الدراسة إلى توضيح أثر الثقافة التسويقية على تحسين جودة الخدمة الإلكترونية لدى شركات تكنولوجيا المعلومات الأجنبية والمحلية العاملة بجمهورية مصر العربية، وذلك في سياق الخطة الوطنية للإصلاح الاقتصادي الهيكلي المصري، واختيار قطاع تكنولوجيا المعلومات، الذي ينمو بنسبة 16.5% سنويًّا، ويوفر فرص عمل جوهرية، ويدعم التوجه نحو اقتصاد المعرفة طبقًا للأهداف المنشودة في خطة مصر 2030. لذلك؛ سعى البحث إلى تضمين أبعاد الثقافة التسويقية المتمثلة في (خدمة العميل، وأسلوب الإدارة، والمهمة البيعية، والاتصالات الداخلية، والتقنية، والأجور والمكافآت، والابتكار) كمقاييس للثقافة التسويقية؛ لمعرفة تأثيرها على تحسين جودة الخدمة الإلكترونية. وتكوَّن مجتمع البحث من العاملين بشركات تكنولوجيا المعلومات الأجنبية والمحلية، وعملائهم. وقد تمثلت مشكلة البحث في التساؤل عن مدى تأثير التطبيق الفعلي للثقافة التسويقية على تحسين جودة الخدمة الإلكترونية، وللإجابة عن ذلك اعتُمِدَت فرضيتان رئيستان، واختُبِرَتا بوسائل إحصائية للبيانات المجمعة من خلال استمارة استبيان. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: ضرورة الاهتمام بأبعاد الثقافة التسويقية لتحسين جودة الخدمات الإلكترونية، بالإضافة إلى أن الشركات الأجنبية كانت أكثر الشركات تطبيقًا للثقافة التسويقية من الشركات المحلية، وأن مستوى جودة الخدمة المقدمة من الشركات الأجنبية أفضل من الشركات المحلية. ويوصي البحث بتصميم نظام لقياس أداء مقدمي الخدمة الإلكترونية بصفة مستمرة، والعمل على نشر ثقافة الابتكار بين العاملين، وربط برامج المكافآت بمدى الالتزام بتطبيق عناصر الثقافة التسويقية في أثناء أداء الأعمال.

الكلمات الرئيسية