تقييم جودة المواقع الإلكترونية للجامعات الحكومية المصرية: تحليل مقارن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الإدارة العامة ـ كلية الاقتصاد والعلوم السياسيةـ جامعة القاهرة

المستخلص

بالرغم من تزايد الاهتمام بدراسة وتقييم جودة المواقع الإلكترونية للجامعات الأجنبية والدولية، فإن مراجعة الأدبيات المتاحة في هذا المجال أوضحت وجود ندرة في الأبحاث التي اهتمت بجودة المواقع الإلكترونية بالجامعات المصرية، وعدم وجود اتفاق على معايير محددة للتقييم. وعلى المستوى العملي يلاحظ وجود تفاوت بين سمات مواقع الجامعات المصرية وخصائصها، من حيث التصميم، أو المحتوى، أو الخدمات، ومحدودية الاستفادة من هذه المواقع في الترويج لهذه الجامعات على المستويين الإقليمي والدولي. في هذا السياق، تسعى الدراسة إلى تقييم جودة المواقع الإلكترونية للجامعات الحكومية المصرية، ولقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها: أولاً: إمكانية تقييم جودة المواقع الإلكترونية للجامعات باستخدام ثمانية معايير رئيسة، هي: التعريف بالجامعة؛ وبناء وتصميم الموقع؛ وإمكانية الوصول والاستخدام والتصفح، والمحتوى، والخدمات التعليمية والبحثية، والخدمات الإدارية والتسهيلات الأخرى، والخدمات والأنشطة المجتمعية، وأمن وحماية المعلومات.  ثانيًا: انخفاض مستوى جودة مواقع الجامعات الحكومية، وأن معظم هذه المواقع مصممة لعرض معلومات ثابتة عن الجامعة وأخبارها، أكثر من دعم العمليات التعليمية والبحثية، ومحدودية الاهتمام بتوفير منصات تفاعلية للخدمات؛ سواء للطلاب والخريجين، أو أعضاء هيئة التدريس والموظفين، وضعف التواصل مع المستخدمين، وغياب خدمات الدعم الفني، ومحدودية الاهتمام بالبعد الدولي، وعدم توفير المعلومات والخدمات التي تلبي احتياجات الطلاب الوافدين (المنح، الإقامة، الرعاية الصحية..)، بالإضافة إلى المشكلات المتعلقة بإمكانية الوصـول، والاستخدام والتصفح، مثل: عــدم توافر محركات للبحث الداخلي، ووجود بعض الروابط التي لا تعمل، أو لا تتضمن أي معلومات، والبطء في التحميل.وبناء على نتائج الدراسة، بشقيها النظري والعملي، يقترح البحث عددًا من التوصيات التي يمكن أن تسهم في تحسين جودة المواقع الإلكترونية الحكومية المصرية.

الكلمات الرئيسية