A Framework for Embracing Business Intelligence and E-Government Integration for Effective Decision-making

المؤلف

قسم نظم المعلومات والحاسب الآلي، كلية علوم الحاسب الآلي، أكاديمية السادات للعلوم الإدارية، القاهرة، مصر

المستخلص

نظرًا لأن الخدمات الحكومية تكون احتكارية دائمًا، فمن الأهمية بمكان زيادة إمكانية الوصول إلى الحد الأقصى. يُعدُّ اعتماد تقنية ذكاء الأعمال (BI) أمرًا بالغ الأهمية؛ نظرًا لتعقيد عملية اتخاذ قرار سريع ودقيق، وقد أسهمت الاختراقات التكنولوجية، والبيانات الضخمة، وإمكانية الوصول إلى المعلومات مفتوحة المصدر في النمو الهائل لسوق ذكاء الأعمال (BI) خلال السنوات العشر الماضية.
هذا وتسعى الدراسة إلى إقامة جسور بين ذكاء الأعمال والحكومة الإلكترونية؛ من أجل فتح الطريق لإطار عمل متكامل من شأنه تحسين عملية اتخاذ القرار الإداري العام. ويتم فحص القضايا الرئيسة المتعلقة بدمج ذكاء الأعمال في الحكومة الإلكترونية في الدراسة، بالإضافة إلى أنواع أبحاث الحكومة الإلكترونية المطلوبة؛ لتمكِّن من تكاملها في الممارسة العملية.
واعتمدت منهجية الدراسة على عدة محاور، أولًا: القيام بمراجعة الأفكار والخبرات الأساسية لذكاء الأعمال (BI)، ثانيًا: البحث عن آثار أبحاث ذكاء الأعمال في الحكومة الإلكترونية، ثالثًا: القيام بتطوير سيناريو لتطبيق BI الإداري؛ لتحديد تحديات التكامل؛ وأخيرًا: اقتراح اللبنات الأساسية والموصِّلات؛ لتكامل ذكاء الأعمال مع الحكومة الإلكترونية، مع الإشارة إلى الأبحاث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية