Quantitative Validation of the Critical Success Factors, The Case of Excellence Model Implementation in Public Sector “Egypt Government "Excellence Award

المؤلفون

1 الاستاذ المساعد في مناهج البحث العلمي والادارة الاستراتيجية - جامعة اسلسكا مصر

2 ماجستير إدارة الأعمال - جامعه إسلسكا مصر. مسؤول أول التقييم والجودة - جائزة مصر للتميز الحكومي- وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية

المستخلص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى المناقشة والتعمق في هيكلية جائزة مصر للتميز الحكومي ودورها المستجد في تحديث إطار العمل الحكومي، فضلاً عن دراسة دور تبني نماذج التميز الحديثة في تطوير طبيعة عمل القطاع العام وتحسين الخدمات العامة المقدمة للمواطنين، فضلاً عن تحديد واقتراح حلول للمشاكل والتحديات العملية التي يواجها القطاع الحكومي من خلال جوائز التميز الوطنية.
هذا وبالإضافة إلي ذلك فإن الورقة تهدف أيضاً إلي التحقق كمياً من عوامل النجاح الرئيسية (CSF) و التي قام بدراستها وتحليها (Elsafty & Seddek, 2022) ، والمؤثرة على كفاءة وفعالية تنفيذ نماذج التميز الدولية في القطاع الحكومي المصري وذلك عن طريق استخدام الأساليب الإحصائية المعتمدة.
هذا وقد استعرضت الورقة عوامل النجاح الرئيسية المحتملة (CSF) التي تم ذكرها وتحليلها في الأدبيات السابقة والتي احتوت على نماذج مختلفة بأطر تحليلية مختلفة ومتنوعة بناءً على منظومة العمل التي تم عليها الدراسة، حيث توصلت الورقة إلى أن معظم الأدبيات السابقة قد تناولت مناقشة وتأسيس عوامل النجاح الرئيسية (CSF) فيما يتعلق بنظم إدارة الجودة الشاملة فقط، وتبني عدد قليل جدا من الأدبيات مناقشة وبناء نماذج لعوامل النجاح الرئيسية (CSF) فيما يخص نماذج التميز الدولية.
وقد اعتمدت الورقة على المنهجية الكمية الإحصائية. حيث يتم جمع البيانات باستخدام استبيان يحتوي على مجموعة من الأسئلة الخاصة حول عوامل النجاح الرئيسية الخمسة المقترحة (Elsafty & Seddek, 2022) ومن ثم تم استخدام بعض الأساليب الإحصائية مثل (EFA) (Correlation Analysis).
وبالإضافة إلى ذلك فإن الورقة أيضا قامت بدراسة وبناء نموذج للعلاقات البينية بين عوامل النجاح الرئيسية وبعضها البعض والمصممة من قبل (Elsafty & Seddek, 2022) وذلك لتوضيح اُطر العلاقات البينية بين عوامل النجاح الرئيسية (CSF) من حيث مدي ترابطها وتأثيرها على بعضها البعض أو على فعالية تطبيق نماذج التميز بالقطاع الحكومي.   
هذا وقد أثبتت النتائج الإحصائية المستخرجة صلاحية النموذج المتبني من قبل (Elsafty & Seddek, 2022) وذلك فيما يتعلق بأهم عوامل النجاح الرئيسية الخمسة وهم القيادة، رأس المال البشري، الثقافة، نموذج التميز، نظام إدارة الأداء وأيضا أثبتت النتائج الإحصائية صلاحية عدد 5 افتراضات للعلاقات البينية بين عوامل النجاح الرئيسية (CSF)  من إجمالي 15 علاقة مفترضة سابقاً.

الكلمات الرئيسية